من تجارب الشعوب في المواجهة المدنية- عدم التعاون الاجتماعي و السياسي

من تجارب الشعوب في المواجهة المدنية

جين شارب http://www.aeinstein.org

عدم التعاون الاجتماعي و السياسي

إن تجارب الشعوب عديدة و غنية بالأمثلة، في مجال استرداد حقّها في الحياة و الحرية و العدالة الاجتماعية، دون مواجهة العنف بعنف آخر، لا يؤدي إلا إلى حالات جديدة من الظلم. أمّا في حال لم يؤد هذا العنف الى رفع الظلم، فإنه يزيد الاوضاع سوءاً لما يخلفه من مآس، و يزيد القمع قمعا لما يولده من خوف و ردات فعل لدى صاحب السلطة.

كفى ترويجا لأحاسيس عنيفة مصطنعة نتربى عليها، و يتم الايحاء لنا بأنها من صميم طبيعتنا، فنمضي العمر في مواجهات عقيمة، لا تؤدي بنا إلا  إلى هزائم مستمرة، و لو فزنا بما نصبو إليه …. خصوصا إذا فزنا بما نصبو إليه.

عندما نتكلم على عبثية إعتماد العنف في مواجهة الظلم لا نقصد بذلك أن البديل هو التعايش مع هذا الظلم من باب إدارة “الخد الآخر”. بل إن ما نقصده هو المواجهة الحقيقية و المدروسة التي تتم  بإجتماع المقهورين، و إعلان رفضهم لحالة الغبن، و تخطيطهم لإلغائها، و إرساء حالة من العدالة و الحرية تنصف الجميع .

كلمة أخيرة، إن ما سيذكر في هذا التلخيص، هو بمثابة الأدوات أو الأسلحة أو التكتيكات التي يجب أن تكون ضمن خطة استراتيجية تأخذ بعين الإعتبار نقاط القوة والضعف عند الخصم وعند الحركات النضالية على حد سواء. بالإضافة لذلك، على الحركات النضالية أن تسأل نفسها الاسئلة الثلاث للتفكير والتخطيط الإستراتيجي:

1-  ما هو الوضع اليوم

2-  إلى أين نريد أن نصل

3- كيف يمكننا الوصول إلى وجهتنا

إن نضال اللاعنف هو شبيه بالحرب التقليدية، ويجب أن يدرس من هذا الباب وعلى المخططين الإستراتيجيين التخصص في كتب الحرب التقليدية أيضاً.

دراساتنا في مجلس المواطنين تؤكد أن الظلم وإساء استخدام السلطة تحدث لسبب أو أكثر من الأسباب التالية:

1-  الشخص الذي يقع عليه الظلم لا يعلم ما هي حقوقه و\أما

2-   الشخص الذي يقع عليه الظلم لا يعلم كيف يدافع عن حقوقه و\أما

3-  الشخص الذي يدافع عن حقوقه لا يجد من يقف معه في دفاعه هذا

عند حل تلك المشاكل الثلاث، تقضي على الظلم!

بالإضافة لما ذكر، القوة هي في الأعداد. في حين أن البعض يختار، أن يحارب الظلم ويعترض عليه حتى ولو دفع لذلك غالياً. يجب التنبه دائماً أن القوة هي في الأعداد، وعلى المناضلين التجمع دائماً والتوحد والتخطيط والتنفيذ.

مقاطعة الاشخاص

1-      مقاطعة الاشخاص إجتماعيا

من الاستعمالات المختلفة لطرائق المقاطعة الاجتماعية، تبرز منها ضمن مفهوم حركات المقاومة. فقد تم اعتماد طريقة المقاطعة الاجتماعية:

– لاقناع شرائح كبيرة من السكان بالانضمام الى نشاطات المقاومة .

– لاقناع اشخاص و مجموعات بوقف بعض اشكال التعاون مع مجموعات معادية،

– لممارسة الضغط على ممثلي الخصم و خصوصا شرطته او جيشه.

إثر الالغاء التعسفي من جانب القيصر نيقولا الثاني للدستور الفنلندي بموجب مانيفستو شهر شباط 1901، انقسم الفنلنديون الى مجموعتين: مجموعة المذعنين الذين وافقوا على الخضوع للتغيير، و مجموعة الدستوريين الذين أيّدوا الرفض الحازم للنظام الجديد، و رفض احترام القوانين و الانظمة التي يصدرها. خلال حملة العصيان التي تبعت هذا الالغاء، دعت الزمرة القيادية السرية الت عرفت باسم كاغال الى تطبيق المقاطعة الاجتماعية على المذعنين.

استنادا الى وثيقة عقائد المواطن التي نشرتها كاغال، و جب معاملة الذين يدعون الى الاذعان في الحياة اليومية على انهم ناقلو مرض الطاعون او مجرمون قساة. كانت الروابط تقطع حتى مع الاقارب و الاصدقاء في حال اتخذوا مواقف معاطسة في النزاع، و اصبح الناس يشترون حاجياتهم من متاجر مختلفة و يودعون مدخراتهم في مصارف أخرى. و تم في إحدى المدن تأسيس مدرسة ثانوية جديدة لأن العائلات التابعة لتجمعات سياسية مضادة لا ترغب في ارسال اولادها للتعلم في نفس المؤسسة التعليمية التي يؤمها اولاد المذعنين.

عام 1919، خلال النضال ضد الحكم البريطاني، مورست المقاطعة الاجتماعية ضد اعضاء الشرطة الملكية الايرلندية و عائلاتهم. و بعكس رجال الشرطة البريطانيين، كان افراد الشرطة الملكية الايرلندية يحملون اسلحة، و يتم توزيعهم داخل معسكرات في مختلف انحاء البلاد. قال شارل موات:

سياسة المقاطعة الاجتماعية، التي شملت رفض بيع الطعام الى هذه الشرطة، اضعفت معنوياتهم اكثر مما اضعفها مقتل بضعة افراد منهم، او احتمال مقتل آخرين. كان معظم افراد هذه القوة من الايرلنديين، فاستقالوا من وظائفهم بأعداد كبيرة. و لم يتقدم متطوعون جدد للحلول محلهم. ووصف موات هذا التصرف على انه كان افضل الاسلحة و اكثرها فعالية.

عام 1959 لجأ الفلاحون في مقاطعة بريتون في فرنسا الى مختلف طرائق المقاطعة الاجتماعية. بتوجيه من نقاباتهم، حاول مزارعو الخرشوف رفع اسعار هذا المنتج لزراعي من خلال رفض تزويد المزارعين في مناطق اخرى بالشتول. و ذكرت سوزان بيرغر أنّ لجنة مزارعي الخرشوف اقترحت اشكالا للمقاطعة الاجتماعية كوسيلة لمنع تنفيذ هذا الامر. و في منشور وزعته اللجنة على قياديي المنطقة، اوصت، في حالة المزارع الذي لا يتجاوب مع هذه المقاطعة، بأن يقوم اولاً عدد من جيرانه بزيارته لاقناعه بتيديل موقفه. فإذا فشلوا في اقناعه، يتم عندئذ فصله من كافة التنظيمات الزراعية، و مقاطعته اجتماعيا، و عدم تقديم المساعدة له من قبل جيرانه، و التشهير به علنا، اضافة الى تدبير احتياطي، كوسيلة اخيرة: يسمح هذا التدبير بإلحاق بعض الاضرار الطفيفة في ممتلكاته، مثل تفريغ الهواء من عجلات سيارته، او وضع السكر في خزان وقود سيارته في حال فشلت اجراءات المقاطعة الاجتماعية.

2-      المقاطعة الاجتماعية الانتقائية

بدا من أن تكون المقاطعة الاجتماعية شاملة او شبه شاملة، من الممكن حصرها بشكل واحد او اكثر من اشكال العلاقات.

في شهر كانون الثاني 1917، رئيس مجلس الدوما، م. رودزيانكو، ووزير الداخلية أ. بروتوبوبوف الذي كان يعتبر العدو الاول للقوى التقدمية، تبادلا النقاش الحاد في قضر الشتاء. في ما بعد، و بانتظار وصول القيصر، اقترب بروتوبوبوف من رودزيانكو متمنيا له عاما سعيدا، و مد يده لمصافحته. انتهره رودزيانكو بشكل غير مهذب، و بدون أن ينظر اليه، قال بصوت رنان: إذهب! لا تلمسني. انتشر الخبر في الحال في كافة ارجاء القصر، و في تلك الليلة، اصبح حديث الناس في بتروغراد. وصف جورج كاتكوف حادثة رفض المصافحة بأنها سوء تهذيب مدروس حمل معنى سياسيا.

3- تجميد العلاقات الجنسية

في حدود سنة 1600، قررت النساء المطالبات بالمساواة مع الرجال اجتماعيا و سياسيا أنهن شبعن من الحروب غير المنظمة التي يخوضها رجالهنّ. و اعلنت هذه النساء الامتناع عن اقامة العلاقات الجسية مع ازواجهن و انجاب الاطفال، لأنهن لن يلدن محاربين جدد، إلا بعد أن يتنازل الرجال عن حق تقرير الحرب و السلم(….) نجح عصيان النساء المطالبات بالمساواة مع الرجال اجتماعيا و سياسياً.

4–  الحرمان من الانتماء الديني

إستعملت هذه الطريقة في الولايات المتحدة الاميريكية لمحاربة دعاة الرق خلال النزاع حول الغاء الرق في اواسط القرن التاسع عشر. كانت عقوبة الحرمان الكنسي تطبق اجمالا في حق مالكي العبيد.

5- الحرمان من النشاطات الدينية

تقرر رئاسة الكنيسة فرض هذه العقوبة. مع ان هذا الشكل من الحرمان الكنسي قد يكون تأديبيا و جزئيا بطبيعته، فقد كان هدفه الاول اعادة اجبار حكومة او شعب على تصحيح مظالم محددة، قد تكون ذات طبيعة دينية او سياسية.

عدم التعاون مع النشاطات و العادات و المؤسسات الاجتماعية

1- تعليق نشاطات اجتماعية و رياضية

اوقف الطلاب في كويمبرا في البرتغال، عام 1962، نشاطاتهم الاجتماعية و الرياضي احتجاجا على سياسة الحكومة.

في النروج اثناء الاحتلال النازي  اختفى الرياضيون من اعمدة الصحف و من الملاعب، و لحقت بالالمان و الحزب الفاشي هزيمة خطيرة عندما رفض الرياضيون الاشتراك في المباريات الرياضية.

2- مقاطعة الاحداث الاجتماعية

في بولندا منعت حركة المقاومة السرية الناس من حضور الحفلات السينمائية و المسرحية في الدور التي يديرها الالمان. عام 1942، قررت حركة المقاومة السرية وجوب مقاطعة المسارح البولونية، بالاضافة الى المسارح التي يديرها الالمان، و أن على كل بوبلوني الامتناع عن تشغيل أي مسرح. ذكر كارسكي أن السبب الاول لاتخاذ هذا القرار، كان عدم السماح لأي مواطن بولوني بنسيان ما حدث من امور في بلاده، لو بالترفيه عن نفسه و لو لمدة ساعتين. كان من المحرم وقف الكفاح.

3– مقاطعة المناسبات الاجتماعية

قد يمتنع الطلاب و التلاميذ بصورة مؤقتة عن الحضور الى الصفوف، للتعبير عن الاحتجاج او المقاومة. و من المحتمل ايضا ان يرفضوا التعاون من خلال الامتناع عن حضور بعض المحاضرات. كما يمكن ان يحضروا الى الصفوف دون الانتباه الى ما يقوله الاساتذة.

4- العصيان الاجتماعي

عصيان على العادات أو القواعد و الانظمة او الممارسات الاجتماعية، تنفذه مؤسسة اجتماعية غير حكومية: هيئة دينية، ناد، منظمة اقتصادية و ما شابه.

الهنود الذين كانوا يرفضن نظام المنبوذين، تآخوا مع افراد طبقة المنبوذين متحدّين بذلك العزل الديني و العادات الاجتماعية.

5- الانسحاب من مؤسسات اجتماعية

خلال النزاعات، و كوسيلة للتعبير عن آرائهم، قد يستقيل اعضاء في منظمات و مؤسسات مختلفة، او يمتنعون عن المشاركة في نشاطاتها دون أن يلغوا عضويتهم فيها. تعود الامثلة هنا الى المجموعات الدينية، و لكن من الممكن تطبيق هذه الطريقة على مؤسسات اخرى.

الانسحاب من النظام الاجتماعي

1- ملازمة المنازل

إعتمدت هذه الطريقة في جنوب افريقيا في مناسبات عدة. فقد لازم السكان منازلهم لمدة يوم واحد في 26 حزيران 1950، للإحتجاج على اصدار قانون مناطق المجموعات و إلغاء الشيوعية، كما حدادا على شهداء حركة التحرير. كان هذا الاضراب مؤثرا بصورة خاصة في مدن جوهانسبرغ و بورت اليزابيث و دوربان.

2- عدم التعاون الكليّ من قبل الفرد

تعاون بيشوب مبدئيا مع برنامج الخدمة العسكرية البديل الذي تم وضعه لدعاة مقاطعة الحرب، و هو برنامج الخدمة المدنية العامة، و لكن مع مرور الوقت استنتج أنّ معتقداته تفرض عليه وقف التعاون مهما كان شكله. بعد أن رفض الاستمرار في العمل وفق برنامج الخدمة المدنية العامة، ألقي القبض عليه في 9 ايلول 1944. خلال اقامته في السجن الفدرالي في ميلان ميتشيغان، رفض تناول الطعام و الوقوف او ارتداء الملابس، و تمت تغذيته قسريا بواسطة انبوب. قدم الى المحاكمة بعد قضاء ستة و ثمانين يوما في السجن بتهمة مغادرة معسكر برنامج الخدمة المدنية العامة. لكن القاضي قرر اخلاء سبيله بدون كفالة الى أن يتم اصدار الحكم النهائي. رفض بيشوب حضور جلسة المحاكمة فأعيد توقيفه في فيلادلفيا في 20 شباط 1945. امتنع عن الحركة و ظل ممتنعا عنها خلال جلسات المحاكمة، و قال لمفوض الحكومة الفدرالية: ” لن اتعاون بأي شكل أو بأي طريقة. لقد نقلوني الى هنا، فإذا قررت الاحتفاظ بي عليك أن تنقلني الى الخارج. الحرب عمل شرير و لا اريد أن يكون لي أي ضلع فيها.” نقل جسده الساكن الى قاعة المحكمة في فيلادلفيا في 26 شباط، و أعيد بعد انتهاء المحاكمة الى مدينة غراند رابيدس حيث حكم عليه بغرامة و بالسجن لمدة اربع سنوات. استمر بيشوب في عدم التعاون الشخصي الكليّ; و في النهاية، و بعد أن امضى144 يوما في السجن، أطلق سراحه بدون اخذ وعد شرف منه، و بدون أن يوقع أيّ تعهد أو يعطي أيّ وعود بموجب خطة إطلاق السراح الكشروط الخاصة الصادرة بموجب الامر التنفيذي 8641. مع ذلك كان عليه ان يعمل في مزرعة تعاونية في ولاية جورجيا. عنندما رفض القيام بذلك، ألقي القبض عليه مجددا في الاول من شهر ايلول في مدينة بيريا في اوهايو، ووجهت اليه هذه المرة تهمة انتهاك وعد الشرف. امتنع مجددا عن الحركة و استأنف عدم التعاون الشخصي الكلي، و اعيد الى سجن ميلان لإكمال مدة عقوبته. بعدما رفض بيشوب بشكل مستمر أن يفعل اي شيئ، و نتيجة المقالات الصحفية العديدة المؤيدة له، قامت وزارة العدل بإطلاق سراحه في 12 آذار 1946، مستندة بذلك الى قانون وعد الشرف، دون شرط، و دون أن يوقع أي تعهد. و عاد الى منزله في هاملتون-ألاباما، منهيا بذلك 193 يوما امضاها في عدم التعاون الكلي.

3- فرار العمال

في ظل الظرف القاسية التي كانت سائدة في الامبراطورية الرومانية خلال القرنين الاول و الثاني، قرى عديدة رفضت تسديد الضرائب أو تنفيذ اعمال قسرية، و لجأت الى الممارسة المصرية القديمة في الاضراب، أي مغادرة القرى و اللجوء للعيش في مستنقعات دلتا النيل. و في عهد الامبراطور كومودوس 176 – 192 م، تزايدت أعداد الذين فروا من القرى الى مستنقعات وادي النيل هربا من الجباية و العمل الاجباري و الضرائب، بحيث أصبح بإمكان الفارين، بقيادة أحد الكهنة، تحدي الحكومة الامبراطورية.

4- اللجوء الى اماكن ذات حصانة معنوية

طريقة اللجوء إلى اماكن ذات حصانة معنوية طريقة يعتمدها فرد أو مجموعة، تعتبر مهمة بالنسبة الى الخصم. تنسحب المجموعة الى حيث لا يمكن المساس بها، دون انتهاك المحرمات الدينية أو الاخلاقية او الاجتماعية او القانونية. يضع هذا الامر الخصم في وضع جديد و صعب. استخدمت مرارا المعابد و الكنائس و غيرها من دور العبادة كأماكن لجوء آمنة.

5- الاختفاء الجماعي

قد يختار سكان منطقة صغيرة، كقرية مثلا قطع أي اتصال اجتماعي مع الخصم من خلال الاختفاء و ترك منازلهم و قريتهم. في مقاطعة كانارا في جنوب الهند لجأو الى هذه الطريقة عامي 1799 و 1800، في مواجهة المحاولات البريطانية فرض الحكم البريطاني على المقاطعة. كتب الضابط البريطاني المسؤول في ذلك الوقت السير توماس مونرو يقول: عندما كنت اقترب من قرية، كان السكان يغادرونها الى قرية أخرى، بحيث كانت أسابيع عدة تمر على وجودي في منطقة دون أن أشاهد وجه احد منهم.

6- الهجرة الاحتجاجية

هجرة متعمدة هربا من حكم دولة مسؤولة عن أعمال ظالمة او جائرة في نظر المقاومين. و الهدف منها التعبير عن رفضهم، و الاحتجاج من خلال قطع كافة اشكال التعاون الاجتماعي مع هذه الدولة. و د اوردنا حالات خاصة معينة لهذه الهجرة. قد تكون هذه الهجرة دائمة كما قد تكون مؤقتة، خصوصا عند ضرورة حصول الخصم على تعاون من نوع ما من قبل المهاجرين. أطلقت جوان بوندورانت على هذه الطريقة اسم النفي الارادي.

الفصل الثاني

طرائق عدم التعاون السياسي

رفض السلطة

1- التراجع او الامتناع عن الطاعة

يشمل هذا النوع من عدم التعاون السياسي رفض الاعتراف بأهلية نظام ما للطاعة الشرعية و الاخلاقية.

كان رفض الاميركيين للحكومة البريطانية و سلطاتها نقطة بارزة في توطد الاستقلال الاميركيّ. كتب توماس جيفرسون عام 1774: إنّ الارضية الفعلية التي استندنا إليها لنعلن أن قرارات برلمانهم غير ذات أثر، كون لا حق للبرلمان البريطاني في ان يمارس سلطته علينا. و استند بيان جون ادامز الاخير الى عوامل هامة منها حجب السلطات عن الحكومة البريطانية و الاستمرار في ذلك فأعلن “أنّ الثورة كانت ناجزة في ضمائر الشعب، و كذلك وحدة المستعمرات، قبل بداية الحرب و المناوشات في كونكورد و ليكسنغتون يوم 19 نيسان1775.”

2- رفض الدعم الشعبي

ويبدو غياب التعبير في بعض الظروف السياسية عدم تعاون السياسي. و يضبح الصمت إشارة بالغة الخطورة في ظل ظروف سياسية تحمل صفة القسرية و الجبرية.
عقب هزيمة ثورة 1956 في المجر، أعرب كتّاب البلاد عن رفضهم دعم النظام المفروض “بالحفاظ على الصمت”. و لم يقدموا اي مادة للنشر. و في تلك الظروف كان نشر المقالات، و القصص و الكتب بأسمائهم الحقيقية يعتبر اما قبولاً سلبياً او دعما ايجابيا للنظام. و على العكس، جعل صمتهم من الواضح انهم يرفضون تقديم دعمهم للنظام. و كتب فرنسوا فيجتو في شهر كانون الثاني 1957 يقول: كنا نبحث عبثا عن توقيع كاتب معروف في كافة الصحف و المنشورات الرسمية. و صدر عدد الميلاد الضخم من جريدة تيبسا برشاغ دون ان يحوي مقالا او قصيدة لكاتب معروف كان لا يزال حياً.

3- الادب و الخطب للدعاية للمقاومة

في كثير من الاوضاع، تصبح كتابة الخطابات و نشر وتوزع المواد الادبية التي تدعو الشعب للقيام ببعض اشكال عدم التعاون اللاعنفي او التدخل اللاعنفي بحد ذاتها نشاطات معارضة و مقاومة. و يأخذ الامر هذا المنحى في البلدان حيث اي دعوة للمقاومة غير شرعية و تخريبية. في شهر كانون الاول 1959، حكم على ستة من اعضاء لجنة العمل المباشر ضدّ التجارب النووية في بريطانيا بالسجن لقيامهم بتوزيع مناشير تدعو السكان لاحتلال قاعدة صواريخ في مدينة هارنغتون.

رفض المواطنين التعاون مع الحكومة

1– مقاطعة الاجهزة التشريعية

تستخدم الاجهزة التشريعية في البلدان غير الديمقراطية لتدعيم هيبة النظام و نفوذه و لإعطائه مظهرا ديمقراطيا. و يمكن لحركة المقاومة عندها تقرير مقاطعتها الدائمة أو المؤقتة لهذه الاجهزة. و هدف عدم المشاركة:

فضح المظهر اللاديمقراطي للنظام،

تعميق عدم التعاون مع النظام الخصم،

الوصول الى انضمام الساسة الذين يشاركون بالانتخابات التي لا تؤدي الى أيّ تغيير، الى حركة المقاومة.

التعبير عن الاحتجاج الرمزي او الدعائي عند التيقن من فشل الاقلية المعارضة في الانتخابات. و غالبا ما تؤكد مقاطعة الانتخابات أن المجموعة المعارضة يمكن أن تنشط بوسائل أخرى غير المعارضة الانتخابية.

2– مقاطعة الانتخابات

يمكن لحركة المعارضة أن ترفض تقديم مرشحيها إللى الانتخابات، و أن تحض الناس على رفض الاقتراع، عندما يسود الاعتقاد بأن الانتخابات لن تكون نزيهة، او عندما ترفض السلطة الاشراف على هذه الانتخابات.

و الغاية من هذه المقاطعة عادة هي الاحتجاج على استخدام الانتخابات لخداع الشعب بمظاهر الديمقراطية القائمة; أو قد تكون مجاولة لمنع طمس النتائج الحقيقية، كما تراها قوى المقاومة، بنتائج اقل اهمية. و تستخدم مجموعات الاقلية أحيانا المقاطعة الانتخابية لحرمان الحكومة المنتخبة من شرعيتها، و بالتالي لاضعافها أكثر امام مختلف الهجمات اللاحقة، بما فيها حرب الثوّار.

3- مقاطعة الوظائف و المناصب في الدولة

و يتجلى هذا النوع من عدم التعاون السياسي في رفض الشعب مساعدة الدولة من خلال الخدمة في بعض المراكز أو الوظائف. و يمكن هنا رفض شغل المناصب العادية، أو رفض قبول الجديد منها، أو حتى كل الوظائف، في ظل حكم ديكتاتوري او احتلال اجنبي، او بعض الوظائف الخاصة المرتبطة بموقف سياسي معارض. و تتراوح معارضة المناصب من المناصب الحكومية الى الوظائف البسيطة.

4- مقاطعة اجهزة الحكومة ووكالاتها و غيرها من الادارات

يمكن للمقاومين، في حال رفضهم الاعتراف بسلطة الدولة أو رفض دعم احدى سياساتها، أن يرفضوا التعاون مع اجهزة الدولة كلّها او مع الادارات المسؤولة عن السياسة المعترض عليها تحديدا، و يمكن تنفيذ مثل عدم التعاون هذا على حساب النفقة المالية لغير المتعاونين أنفسهم. و هذا النوع من المقاطعة يشمل مواجهة الأشكال الجديدة من التعاون او تلك الاشكال القائمة تحديدا. و يمكن مقاطعة العديد من الفروع و الوكالات و المكاتب. و تشمل هذه الطريقة ايضا رفض قبول القروض الحكومية و الهبات و ما شابه.

مثال من إلمانيا النازية، عام 1935، حاولت جبهة العمل التابعة للحزب النازي فرض رقابة مشتركة على تنظيمات العمل الصغيرة و الكبيرة. و صدر لهذا الغرض في 13 حزيران قرار صادر عن الدكتور روبرت لاي رئيس جبهة العمل، يشكّل بموجبه غرفة العمل الوطني و ثماني عشرة لجنة فرعية في المناطق. و كان الهدف من ذلك تحويل جبهة العمل الحزبية الى منافس لغرفة الصناعة. و أمر لاي الموظفين بأن يصبحوا اعضاء منفردين، و دعا وزير الحربية الى فصل عدد من الضباظ لحضور اجتماعات اللجان الفرعية. و كان الغرض فرض رقابة على الاعمال الخاصة. و رغم ذلك، قاطعت تجمعات رجال الاعمال غرفة العمل، و لم يسمح وزير الحربيّة بالحضور سوى للرسميين المدنيين. و اثبتت المقاطعة بذلك فعاليتها، و فشلت محاولة إقامة رقابة فعلية على الاعمال.

5- الانسحاب من المؤسسات التعليمية الحكومية

و يعتبر الانسحاب النهائي او المؤقت للتلامذة و الطلاب من المدارس الخاضعة لسيطرة الحكومة خلال حملة مقاومة لتلك الحكومة شكلا من اشكال عدم التعاون السياسي. و حصل ذلك مثلا خلال النضال من أجل استقلال الهند. و تؤدي عملية المقاطعة هذه الى اربع نتائج:

–         الاسهام في قيام و نمّو المدارس الوطنية و المعاهد المستقلة عن السلطة القائمة.

–         مراقبة تأثير السلطات و الاوساط التعليمية الموالية للنظام القديم، و استخدام مواقعها لنزع الولاء لذلك النظام في صفوف الطلاب.

–         مد حركة المقاومة بالمجندين الشباب الذين يرغبون في ان ينشطوا في ميادين اخرى غير الدراسة .

–         الاسهام في خرق عام للتوازن القائم و تجذير عدم التعاون الشامل مع الحكومة.

6- مقاطعة المنظمات المدعومة حكومياً

رفض المعلمين النروجيين عام 1944 الالتحاق بمنظمة كيسلنغ الحكومية الجديدة للأساتذة، التي كانت حجر زاوية لدولة التعاون، و كأساس لتجنيد الاطفال و تعبئتهم. و بمواجهة حكومة كيسلنغ الساعية لتنفيذ برنامج دولة التعاون الرامي لوضع اليد على مختلف المنظمات النروجية، كانت الاستقالة الكبرى للأعضاء، التي شملت في صيف 1941 ما بين سبعين و ثمانين بالمئة من مجمل اعضاء المنظمات المختلفة.

7– رفض مساعدة عملاء الاجهزة الامنيّة

من الامور المتعارف عليها لدى سكان المناطق المتعاطفة مع عناصر اجرامية، او الخائفة منها، رفض تزوييد الشرطة بالمعلومات او فضح   اي امر يتعلق بالاشخاص المطلوبين. و يمكن لعامة الناس الذين يعيشون في ظل احتلال او في ظل ديكتاتورية محلية أن يرفضوا تزويد الشرطة بالمعلومات عن المعارضين السياسيين او المقاومين الوطنيين. و يشكل ذلك عدم تعاون سياسي.

و يجري احيانا رفض مساعدة الاجهزة الامنية بأن يسلم الاشخاص انفسهم للاعتقال طوعا و دون مقاومة. و يعطي مارتن اوبنهايمر و جورج لاكي التعريف التالي لهذا النوع من النشاط : دون مقاومة هي بحد ذاتها ما تعنيه هذه الكلمات، إنها عملية استرخاء كمل للجسم، يتجسّد في عدم التعاون الجسدي مع الوضع، بحيث ينبغي دفع غير المتعاون او سحبه الى المكان الواجب نقله إليه. و يمكن تعديل الوضعية بإدخال اليدين في الجيوب، او في حالات العنف، القفز كما في كرة القدم و تغطية الرأس و الاماكن الحساسة من الجسم بالذراعين.

8- تغيير إشارات الاماكن و الساحات و اسمائها

لعل اكثر الامثلة وضوحا لاستخدام هذه الطريقة كان في الاسبوع الاول من الاحتلال الروسي لمدينة براغ في 1968 . دخلت القوات الى المدينة في 20 آب; و في يوم الجمعة الموافق 23 منه، عند الساعة الخامسةو خمس و عشرين دقيقة، أعلن الراديو التشيكوسلوفاكي أنه من المنتظر حصول حملة اعتقالات خلال اللييل. و بث نداء يدعو الى طلاء لوحات الشوارع و لوحات ارقام المنازل او تغييرها، و جعل ارقام الابنية غير مقروءة.

كما جرت إعادة طلاء لوحات الاتجاهات للطرقات الدولية. و ليل الخميس، كانت لوحات معظم الشوارع  قد طليت، و كذلك اشارات الاتجاهات في الطرق الدولية الاساسية. و بعد ظهر يوم الجمعة، غطت براغ مناشير تحثّ على تغيير او طلاء شارات الشوارع و اهم الخرائط. و كتبت صحيفة براسه: كان هناك استجابة رائعة لهذا النداء. لقد فقدت شوارع براغ اسمائها. و كتبت صحيفة ليدوفا ديمكراسي أنّ مئات الألوف اشتركوا في هذه الحملة:

لقد اختفت أسماء براغ و ارقامها، و تحولت مدينة ميتة للضيوف غير المرغوب بهم. و سيرى أي امرؤ لم يولد هنا او لم يعش هنا مدينة غريبة وسط مليون ساكن…. فلنواصل شعار ان ساعي البريد سيعثر عليكم لكن الاشرار لا! برافو لبراغ و للمدن الاخرى التي تبعت مثالها.

و كتبت صحيفة الحزب الشيوعيّ رودي برافو أنّ أعدادا كبيرة من الشباب شاركوا في حملة تغيير اللوحات، “فالناس الذين يعرفون طريقهم في المدينة هم اولئك الذين يجب ان يعرفوها، و لا احد غيرهم”.

9- رفض قبول الموظفين الرسميين المعيّنين

يفيد مراسل غربي عن حالة وقعت في الصين بمقاطعة بينغ فانغ هوبيه عام 1840: فقد جرت معارضة تعيين حاكم جديد للمدينة، نظرا لخدمته السابقة في مقاطعة أخرى، اشتهر فيها بالفساد و التعسف و القسوة:

عقد اجتماع للشخصيات الاساسية في مجلس موسع، و تقرر أنه يجب اختيار الحاكم بشكل مدني من قبل ابناء المدينة.

ما كاد الحاكم الجديد ينهي تعيين اعضاء المحكمة، حتى أبلغ أن وفداً من المواطنين يطلب مقابلته… و بدأ الوفد بتقديم نفسه، ثم قام احدهم و اعلن بتهذيب و لياقة متناهية أنهم جاؤوا باسم المدينة طالبين اليه العودة من حيث اتى، و انهم لا يرغبون به ابدا. و سعى الحاكم في البداية الى تهدئة الحشد الثائر ثم حاول تهديده، و لكن عبثا. أبلغه الناطق باسمهم بكل هدوء أنهم لم يأتوا لمناقشة الموضوع، لأن الامر محسوم، و أنهم متفقون على عدم إمكان قضائه الليل في المدينة، و انهم مستعدون لدفع نفقات انتقاله، و تخصيص وفد مرافق بارز يسهر على سلامةوصوله الى عاصمة المقاطعة.

و امام صراخ الجمهور المتجمع خارجا، استسلم و غادر يرافقه زعيم المدينة. و قضدا مباشرة نائب الحاكم الذي استلم عريضة وقعها اهم شخصيات مدينة بينغ فانغ، فقرأها و أبلغ أ، حججهم معقولة و يجب التقيد بها.

10- رفض حل المؤسسات القائمة

عندما تحاول حكومة القضاء على حرية المؤسسات بهدف مراقبة افضل للناس، او القضاء على حركة كعارضة معينة، او اعادة تنظيم المجتمع وفق مبدأ ايديولوجي محدد، يرفض العديد من المنظمات السياسية و التربوية و العمالية و الثقافية القبول بقرار حلها. و يمكنها عند ذاك مواصلة نشاطها علنا او في الخفاء، و الحفاظ على هذا القدر او ذاك من انشطتها، مقاومة بذلك تدابير الحكومة الرامية الى القضاء عليها. و يشكل اتساع موجة الحفاظ على المؤسسات الاهلية مفتاح مقاومة الاحتلال الاجنبي الساعي لوضع يده على المجتمع. إن رفض حل هذه المؤسسات يمكن أن يترافق مع مقاطعة المؤسسات الخاضعة لسيطرة الحكومة، كما سبق و شرحنا. و يمكن جمع الطريقتين عندما يرمي العمل اللاعنفي الى الدفاع عن حكومة شرعية او عن مؤسسات اجتماعية ضد هجوم غير شرعيّ.

البدائل المتوافرة عن الطاعة لدى المواطنين

1– الخضوع الرافض و المتباطئ

يمكن لمعارضي النظام في بعض الحالات، حيث يشعرون بالعجز عن المقاومة المعلنة، أن يلجأوا قدر الإمكانإلى المراوغة في خضوعهم حيث يبدون مفتقرين إلى النشاط و المثابرة. قام مشؤولون إلمان عشية الإنتفاضة العنيفة و عملية الفرار التي قام بها سجناء يهود من معسكر الإبادة سوبيور- بولونيا في 14 تشرين الأول 1943، بتوجيه رسالة عاجلة بواسطة جهاز إرسال سكك الحديد، طالبين التعزيزات العسكرية السريعة للقضاء على المنتفضين. عمدت شابة تعل على جهاز الإرسال بالقرب من إحدى المحطات إلى تأخير إرسال برقية المراسل الإلماني أكثر من أربع ساعات، مجازفة بذلك بحياتها.

2- عدم الإذعان في غياب الرقابة المباشرة

هنالك نموذج آخر من عدم التعاون السياسي يشمل تجاهل السكان و رفضهم للقوانين و المراسيم و التنظيمات في حالات غياب المراقبة الفورية و المباشرة أو الإجبارية. فعندما بنتشر الجنود لمراقبة تنفيذ أمر ما مثلا، يمتثل السكان و لكن عندما يغادر الجنود تظهر معارضتهم. و هذه طريقة غالبا ما استخدمت في الصين ضد الأنظمة الظالمة و ضد المحتلين.

3- العصيان الشعبي

هنالك عدد كبير من الامثلة حيث يقوم السكان عامة، او قسم منهم، و بملء تصميمهم، بتجاهل الانظمة و القواعد او خرقها، بطرائق لا تصل الى العصيان المدني. يغيب في مثل هذه الحالات خاصة او اكثر من خصائص العصيان المدني، مثل عدم اعتبار خرق القانون عملا غير شرعي. و في  الأصل، تعبّر هذه الطريقة عن تجاهل للقانون او استخفاف به، أكثر منه تحد صارخ.

لقد باءت جهود الملك كريستيان الخامس ملك النروج و الدانمارك عام 1686  بالفشل الجزئي لتحويل كريستيانسان الى مدينة كبرى، نتيجة رفض سكان رايزور وارندال و ماندال و فليكفورد الامتثال لأمر صريح، مليئ بالتهديد بأقصى العقوبات، يجبرهم على الانتقال الى كريستيانسان خلال ستة اشهر. “ولم ينفع ذلك مطلقا” فلقد استمر السكان في العيش هادئين و استمرت مدن الشاطئ مزدهرة و مشعّة”.

4– العصيان المقنع

يمكن لعصيان القوانين و المراسيم و الاوامر ان يتجلى بمظهر من الخضوع الهزيل. تعرّضت موسيقى الجاز الى المنع من قبل النازيّين خلال الحرب العالمية الثانية، و لاحقت شرطة الغستابو عازفيّ الجز، غير أن المتحمسين لهذه الموسيقى عمدوا الى تغير أسماء مقطوعات الجاز الاميريكية الى اسماء ذات رنين المانيّ. و في هذا المجال، يقول ريشارلاف فو إنّ مقطوعة” اورغان غراندر سوينغ” تحولت الى “هوفكنزرت ام هنترهاوس”، و مقطوعة “تايغرراغ” الى “شفارتز بانتر”. و تتذكر إحدى هواة الجاز الألمانيات و اسمها غونا هيب، تقول: كنا نعزف الألحان الاميريكية، لكن كان علينا ان نقدم للنازيين لائحة بالمقطوعات، فعمدنا الى ترجمت العناويين الى الالمانية… و كنا نترجمها باكثر الطرق غباء، لأننا كنا نعتقد أن كل فكرة تقديم اللائحة و منع الموسيقى الاميريكية نهاية الغباء. و لم يدرك احد ذلك، فكان النازييون يستمعون لنا و يصفقون، امّا نحن فكنا نضحك في سرّنا. و لقد بلغ الامر حد أن فرقة الجيش النازي الرسمية عزفت احدى تلك المقطوعات.

في المانيا النازيية، عمد الشبان الذين لم يرغبوا في الانخراط بالجيش، و لا الانضمام الى المقاومة المباشرة، الى طلب الاعفاء لأسباب صحية كتقنية نموذجية، و ذلك بأن يحصلوا على شهادة مرضية من طبيب “غوتن تاغ”، اي طبيب يستقبل مريضه بعبارة نهاركم سعيد  عوضا عن “هايل هتلر”

عام 1942، عمدت الحكومة في شونكين الى اقفال مقاهي المثلجات و القهوة كما منعت بيع القهوة و المياه الغازية. و مرة اخرى كان الرد شكلا آخر من العصيان المقنع:

أعاد مقهى سنغ سنغ الشهير فتح ابوابه تحت اسم مطبخ سنغ سنغ، و عمل على تقديم المثلجات بعد اطباق الطعام و اطباق الزبدة، و عمد الى فرض الكؤوس و السكاكين و الملاعق و الشوك على الطاولات كي يبو و كأنه يقدم الحلويات التي تلي الوجبة الكاملة. و كان يقدم المشروبات الغازية في صحون الحساء و يتناولها الزبائن بالملاعق.

5- رفض التفرق من قبل اجتماع او لقاء

يعبّر اي اجتماع رسمّي او حشد غير رسميّ احيانا عن شكل معين للمعارضة عند رفضه دعوة رسميّة او غير رسميّة للإنفضاض. و هذه الطريقة يمكن ان نعزوها احيانا الى عدم الإذعان الشعبيّ  او العصيان المدنيّ للقوانين غير الشرعيّة، مع العلم أنّ الحال ليست دوما كذلك.في شهر 17 شباط 1959، قام جمهور مؤلف من 150 الى 200 شخص إفريقي في مقاطعة كوتاكوتا في نوازيلاند بالتوجّه الى دائرة الشرطة للإحتجاج على اعتقال عشرة اشخاص منهم يتهمة القيام باعمال شغب في اليوم السابق، و طلبوا أن يعتقلوا معهم، رافضين تبريرات مفوّض المقاطعة حول الاعتقالات و عرضه استقبال وفد منهم، كما رفضوا الاوامر بالتفرق. “عندها قامت الشرطة باطلاق القنابل المسيلو للدموع و استخدمت الهراوات”.

و هناك شكل آخر لرفض الانصراف طبقه الوفد التشيكوسلوفاكي الذي كان يفاوض في موسكو عقب اجتياح 1968، اكتشف الوفد في مطار موسكو ان أحد أعضائه، فرانتشيسك كريفل، كان غائبا. و كان كريفل عضوا ليبراليا في هيئة رئاسة الحزب الشيوعيّ التشيكوسلوفاكيّ و يهوديّا يكن له الرسميون السوفيات الكره. رفض أعضاء الوفد السفر بدون كريفل، و أخروا سفرهم الى ان أطلق الرسميّون السوفيات سراحه و عاد الوفد الى براغ.

6– مظاهرات الجلوس

تشكل مظاهرات الجلوس شكلا من اشكال عدم التعاون . يجلس المشاركون لفترة محددة من الوقت على الارض، في الشوارع او الطرقات، رافضين المغادرة طوعيا. و يمكن لتظاهرة الجلوس أن تكون عملا عفويا او رد فعل مقررا سلفا، كرد على تفريق تظلهرة او ما شابه. كما يمكنها ان تواكب عصيانا مدنيا لمواجهة قانون رسميّ، و تشكل نموذجا جديا من المقاومة الرمزيّة. كما يمكن اللجوء الى تظاهرة الجلوس لإيقاف حركة مرور عاديّة أو لإيقاف الدبابات او للحؤول دون خروج موظّفين او رسمييّن من عملهم الى اماكن أخرى. و تتحول في هذه الحالة الىطيقة تدخل ل عنفيّ، سواء كانت اعتراضا لا عنفيا او مواجهة لاعنفية، كما سوف نرى لاحقا.

في خريف عام 1961و عمد ثلاثمئة مواطن نروجي معارض للتجارب النووية الى التظاهر جلوسا امام السفارة السوفياتية في اوسلو، و ذلك عقب إعلان السوفيات عن رغبتهم في تفجير قنبلة طاقتها خمسون ميغاطون.

في 19 حزيران 1914، قدم ما يقارب خمسمئة شاب روسي لحضور افتتاح معرض اعمال الفنان المعارض إيليا غلازونوف في غاليري مانيج في موسكو. و عندما أعلن وزير الثقافة السوفياتي تأجيل النقاش المقرر حول الاعمال المعروضة، رفض الشبان مغادرة القاعة، معلنين أنّهم سيقومون بالنقاش بأنفسهم. و عندما أطفأ الرسميّون الانوار، جلس الحضور ارضا، مصفقين بانسجام في البداية، ثم هاتفين في ما بعد مختلف انواع الهتافات. قامت الميليشيا بإجبارهم على مغادرة المكان بعد ثلاث ساعات من الافتتاح.

و يعطينا النضال الهندي عامي 1930 و 1931 تنوعا في النماذج المعتادة، على الاقل في مناسبتين، عندما قامت الشرطة في مواجهة تظاهرة للمناضلين اللاعنفيين بتظاهرة جلوس في الشارع لمنعهم من المرور. في ايار 1930، و خلال حملة الملح، انطلقت مجموعة من اتباع المهاتما غاندي اللاعنفيّين برئاسة الشاعؤ ساروجيني نايدو الى مستودع الملح حيث واجهتها الشرطة، و قام ضابط الشرطة بالتوجّه الى المتظاهرين قائلا: سنبقى هنا و نمارس اللاعنف بانفسنا…طالما أنتم تقومون بذلك. و لكن بعد ثمان و عشرين ساعة من المواجهة جلوسا، عيل صبر الشرطة و عادت و استخدمت طرقا اكثر عنفا. و بعد عدة اسابيع قامت الشرطة المسلحة في مدينة بومباي بمواجهة مسيرة ما يقارب ثلاثين الف رجل و امرأة و طفل. قاموا بتظاهرة جلوس في الشارع فواجهتهم الشرطة بالمثل. و استمرت المواجهة لساعات. و عندما قام مساندون للتظاهرة بجلب الاطعمة و الماء و الاغطية في ذلك الليل الممطر، قدمها المتظاهرون الى الشرطة التي تواجههم كعربون حسن نية. و في الختام انسحبت الشرطة و انتهت التظاهرة بمسيرة ظافرة في منتصف الليل.

7- عدم التعاون في مجال التجنيد

يجري التعبير عن معارضة مختلف أشكال التجنيد الإجباريّ الحكوميّ و النفي برفض اوامر تسجيل الاشخاص، أو رفض الامتثال لأداء “الواجب” أو الاشتراك في عملية النفي. و تتنوع دوافع السلطة لقيامها بعمليّة النفي: فقد ترغب السلطة بإجلاء السكّان عن منطقة ما، او نفي منشقين سياسيين، او تنفيذ عمل قسريّ أو ابادة فئة غير مرغوب فيها. و يمكن لمثل عدم التعاون هذا ان يكون شكلا من اشكال العصيان المدني او العصيان الشعبي. و لقد جرى تصنيفه هنا بصورة مستقلة لأن الأمر المهم ليس العصيان بحد ذاته، بل رفض التعاون مع برنامج التجنيد أو النفي.

عرفت نيوزيلاندا موجة واسعة من رفض التجنيد و التدريب العسكري عام 1913، فحكم على كثيرين بالسجن في معسكرات الاعتقال. و في عام 1930، رفض ما يقارب خمسين الف شاب تتراوح اعمارهم بين الرابعة عشرة و الثامنة عشرة التدريب العسكريّ.

8– الاختباء و الفرار و تزييف الهويّة.

لا يشكل الاختباء و الفرار و تزييف الهوية جزءا من النشاط اللاعنفيّ العاديّ. فهي وسائل لا تشكل بحد ذاتها احتجاجا او مقاومة، و هي تعكس في الاجمال خوفا  يعطل العملية الفعلية للتقنية المتبعة. على أي حال، هناك بعض الظروف حيث يمكن أن تشكل طريقة نشاط لا عنفيّ. و هي في مجملها ظروف سياسية يسعى خلالها النظام القائم إلى اعتقال أو سجن و ربما ابادة مجموعة معينة من الناس لسباب أيديولوجية، أو لكونها جزءا من حملة قمع واسعة. كما يمكن تطبيقها على مجموعات مستهدفة كرهائن من أجل اعمال قمعيّة، او عمل تعسفيّ، او خدمة عسكريّة. و بالتأكيد، فإن فرار العبيد هو مقاومة لمؤسسة الرق. و ينبغي في بضع الحالات عل اعضاء حركة المقاومة السعيّ الى الاختفاء.

9- العصيان المدني للقوانين غير الشرعية

يعتبر العصيان المدني خرقا متعمدا و مفتوحا و سلميا للقوانين الخاصة و المراسيم و التوجيهات و المذكرات و التعليمات العسكرية و البوليسية. و ما شايه، مما يعتبر غير شرعي لهذا السبب او ذاك. و أحد أكثر الاشكال تطرفا لعدم التعاون السياسي و العصيان المدني هو التعبير عن النبدأ الذي يرى فيه الناس أنه تقع على عاتقهم المسؤولية المعنويّة لمعارضة القوانين التي هي من صنع الانسان، معتبرين بذلك أنهم ينفذون القوانين الإلهية. و عرف أعضاء التجمعات الدينية و السياسية، منذ سقراط على الاقل، تجربة التنازع في الولاء، حي كان عليهم أن يختاروا بين الخضوع للقوانين التي وضعتها الحكومات القائمةو و التي اعتبرت خرقا لمعتقداتهم، و بين معارضة مثل هذه القوانين و البقاء امناء أعمق معتقداتهم.

و يعتبر العصيان المدني ايضا خرقا متعمّدا و مفتوحا و سلميّا للقوانين عند الاعتقاد بأن قانونا نا غير شرعي لأن الهيئة او الشخص الذي وضعه لا يتمتع بسلطة سن مثل هذا القانون.

و لقد جرى تحديث نظرية العصيان المدتني في العصور الحديثة و جعلها أكثر شعبية من خلال اعمال هنري دافيد ثوروو و ذلك في دراسته لتطوير العصيان المدني و جعله تعبيرا للنشاط الاجتماعيّ و السياسيّ على المسوى الجماهيريّ. كتب غاندي: ليكون العصيان مدنيا يتوجب أن يكون مفتوحا و لا عنفيا. و نظر غاندي الى العصيان المدنيّ على انه توافق بين المدنية والعصيان، و عليه أن يتجلى بسلوك مدنيّ لاعنفيّ. و هو يستخدم بعد فشل محاولات اخرى لتغيير حالة مرفوضة، و عندما يبدو أن لا بديل لذلك، او في حالات يواجه فيها المرء او المجموعة وضعا تقريريا تكذب فيه القيادة.

إن التبرير الحديث للعصيان المدني هذا، غالبا ما يستند الى قناعة بأن الطاعة تصبح مرادفا لعمل غير صحيح او لا أخلاقي، أو تبدو هي نفسها غير شرعية. و تجد وجهة النظر هذه تعبيرا صارخا لها عند بافيل هوست في بولندا عام 1954، عندما اعفي من مهامه في اجتماع مجلس الفنّ و الثقافة، و الذي فصل خلاله ايضا امينه العام جيرزي بورقان، لأنّه عمل على فرض رقابة قاسية باسم الحزب الشيوعيّ على المجلس، فقال: إذا طلب مني بورقان أن أقفز من النافذة و فعلت، نكون نحن الاثنين مذنبين، هو لأنه اصدر الامر و أنا لأنني اطعت”. و ترددت هذه الجملة بعدها بشكل واسع في بولندا.

و يمكن للعصيان المدني أن يمارسه الأفراد و الجماعات و الجماهير الشعبية و الاجهزة المنظمة و حتى الحكومية منها و كطريقة عدم تعاون سياسي ضد الأنظمة “الاشرعية”. و يلجأ أشخاص الى العصيانو على مضض أحيانا، و ذلك لعدم رغبتهم الحقيقية في خرق التوازن القائم، و كذلك رغبة منهم في البقاء اوفياء لأعمق معتقداتهم: العصيان المدني النقي. و يمكن للعصيان المدني أن يهدف الى تغيير أحد مظاهر سياسة نظام ما، او قانون معين، او تنظيم خاص يعتبر لا شرعيا و غير عادل: العصيان المدني الإصلاحي. و يمكن اللجوء إليه في حالات الاضطراب الاجتماعي او السياسي الكبرى، حيث يكون احد العوامل التي تنسف نظاما موسوما بالجور و القمع أو تشله، و ذلك بهدف استبداله بنظام جديد: العصيان المدني الثوري. غير أنه يمكن اللجوء ايضا الى العصيان المدني لمقاومة نظام جديد غير شرعي، داخلي أو اجنبي، و ذلك دفاعا عن النظام الشرعي او القانون (العصيان المدني الدفاعي). و قد تكون هذه التصنيفات متداخلة.

و كان غاندي ينظر الى العصيان المدني كأداة فعالة تساعد على هدم القوانين الجائرة، و كأنه كان يشعر أنه يمكن استخدامها لغايات ابعد من هذا الهدف. و قال: إن العصيان المدني الكامل هو ثورة خالية من عنصر العنف. و كانت وجهة نظره أن العصيان المدني قد يكون:

–         إصلاحا لخطأ محلي

–         تجليا لتضحية ذاتية تهدف الى ايقاظ الوعيّ الشعبيّ و الضمائر بخصوص خطأ معين.

–         تركيزا على مخرج خاص يعتبر إسهاما في نضال سياسيّ أكثر إتساعا.

و قد اعتبر غتدي العصيان المدني خطرا على الدول الأوتوقراطية، لكنه غير مؤذ لديمقراطية عازمة على احترام إرادة الرأي العام. و اعتبره حقاً طبيعياً للمواطن و أكد أن أي اعتداء يهدف إلى القضاء عليه هو اعتداء يري إلى سجن الضمير.

عام 1965و قام الهنود الاميركيون، الذين ترتبط حياة الكثيرين منهم بصيد الاسماك الذي يعتبر مود رزقهم الوحيد، بعصيان مدني ضد الترتيبات التضييقيّة التي اتخذتها دائرة الصيانة في ولاية واشنطن، فنظموا حملات صيد دفاعا عن حقوقهم بالصيد في المناطق الموروثة عن اجدادهم. و لم تكن هذه الحقوق محددة، و جرى تجاهلها في معاهدة مديسين كريك عام 1854 الموقعة مع الولايات المتحدة، و في المعاهدات الاخرى التي تلت. و كان النشاط  المباشر الذي نظمه شباب هنود مثقفون يستهدف معارضة الصورة المطبوعة في ذهن المجتمع الاميركيّ عن الهنود الاميركيّين، و التي يتشبث بها الهنود أنفسهمو و لقد قال أحد قادتهم ميل طوم:” لقد قررنا أن نقوم بعمل مباشر. لقد قررنا أن نظهر لهذه البلاد و لأنفسنا أيضا أن الهنود اصبحوا شجعانا”. و في يوم بارد من أيامك شهر آذار 1965، خرج الهنود بزوارقهم و شباكهم الممنوعة، و بدون تراخيص، للصيد في نهر كيايو. و قام المئات منهم بالحراسة على ضفاف النهر، و كان حراس النهر و رجال الشرطة مسلحين بالبنادق و مذكرات التوقيف. و يفيد ستان ستاينر: القبيلة كانت صغيرة، و هذه الانتفاضة لم تكن لتؤدي إلى شيئ، اما الصيد خارج المحمية و بدون تراخيص، فقد كان عصيانا مدنيا لقوانين الحراسة. اما الحراس، فكانوا من البيض، و استمرت تظاهرات الصيد تلك خلال عام 1966بكامله: و قبل أن تنتهي تلك التظاهرات، تحول الهنود الحمر من مئات الى ألوف. و جرت تظاهرات الصيد في ستة أنهر. و حصلت عشرات الاعتقالات، و رقصات حرب على درج قبة الكابيتول الحكومي. و سرت تظاهرات جماعية في شوارع المدنو و تظاهرات قوارب بطزل ستين ميلا عبر باجيت ساوند. و تجمع اكثر من ألف هندي من ست و خمسين قبيلة عبر البلاد جاؤوا للإنضمام غلى اخوانهم. و انضم إليهم عدد من الشخصيات البارزة غير الهنديّة مثل الممثل مارلون براندو، و الكوميدي ديك غريغوري، و الكاهن ج. ياريا راعي كاتدرائية الثالوث الاقدس في سان فرنسيسكو. و اتسمت حملة تظاهرات الصيد بمجملها باللاعنف، رغم حصول بعض الاعمال العنفية امتفرقة الصغيرة- عندما قامت النسوة و الاطفال برشق الحجارة مصلا، او عندما قام شاب صغير من قبيلة ياكيماس بإطلاق عيارات ناريّة لحماية صيادي قبيلته. و لقد اعتبر ميل طوم بأنها اول نشاط قبليّ مباشر في التاريخ الحديث.

و مثلت وزارة العدل الاميركية، بعد سنتين و نصف من تظاهرات صيد الاسماك، امام المحكمة العليا في واشنطن بدعوى من قبيلة مُنِعَت من ممارسة حقوقها في الصيد و التي نصت عليها المعاهدة. و قد تعرّضت القضية للخسارة عام 1968 امام المحكمة العليا في الولايات المتحدة. كتب باتريك هاملتون أن ستان ستاينر، طالب علم الاجتماع الهندي في جامعة واشنطن، الذي عبر عن غضب الشبيبة الهنديّة بعد فشل الحملة، يقول: إن السنوات العشر الماضية أظهرت لنا مدى قوة العصيان المدنيّ. استيقظوا! انظروا ماذا فعل لنا شعبكم، و عندها قرّروا إذا ما كان نقض بضعة قوانين لصيد السمك أمرا مبررا لما حصل.

انشطة الاجهزة الحكومية

1-       الرفض الانتقائي للمساعدة من قبل موظفي الحكومة

يمكن لموظفي الحكومة و ادارييها و رسمييها و عملائها و ضباطها، فرديا أو بشكل جماعي، أن يرفضوا تطبيق أوامر أو توجيهات معينة، ويبلغون ذلك الى رؤسائهم المباشرين. و يكون الرفض واضحا و علنيا، على الاقل بالنسبة الى الرؤوساء الأعلى، و هذا ما يميز هذه الطريقة عن نماذج أخرى غير معلنة للتهرب و العرقلة، سنأتي على وصفها لاحقا. و يمكن لرفض المساعدة الانتقائي ان يكون معلنا او غير معلن للجمهور.

2– عرقلة خطوط القيادة و المعلومات

يحد اتباع اي حاكم من قدرته الفعلية عندما يعرقلون بصورة خاصة نقل الاوامر وتنفيذها، او نقل المعلومات من المستويات الادنى الى تلك الاعلى. و يمكن لأعضاء المستويات المختلفة في التراتبية التأثير الجدي على قدرة النظام على التعامل مع مختلف القضايا و الازمات، من خلال عدم نقل المعلومات اللازمة الى المسؤولين المعنيّين او الاقسام الاعلى. و يمكن أن يشمل كتم المعلومات مواضيع متعدّدة، كالظروف الاقتصاديّة، و حالة الرأي العام، و طلبيّات التموّن، كما يمكن ان تشمل الإفادة عن منظمات المقاومة السريّة و خططها و نشاطاتها.

لم يعرف المرسوم الشهير الصادر عن هتلر شخصيا في ايار 1941، و القاضي بإعدام المسؤولين السياسيّين الشيوعيّين و القادة الاسرى في الاتحاد السوفياتي المحتل، بمن فيهم الاسرى العسكريّون، اي فعالية، من جرّاء رفض بعض الضباط نقل التعليمات الى مرؤوسيهم. و قد رفض الفيلدمارشال فيودور فون بوك القائد الاعلى لمجموعة جيش الوسط اصداره، و كذلك فعل آخرون منهم الفيلدمارشال ويلهلم فون ليب و الجنرال أريش هوبنر. و يفيد والتر غورليتز أنّ المرسوم طبّق جزئيّا خلال الأشهر الاولى من الحرب على الجبهة الشرقية، لكنه طوي شيئا فشيئا و بهدوء، بحيث لم يعد ساري المعول علم 1942.

3- التأجيل و المماطلة

يعبّر المسؤولون الإداريّون و غيرهم من الموظّفين الحكوميّين عن عدم تعاونهم السياسيّ بالتأجيل و المماطلة، متذرعين بإطاعة قانون ما او سياسة محدّدة . و هذه الطريقة تتلاقى و المقاربة التي حّدها السير بازيل ليديل هارت على انها إذعان واضح يخفي استراتيجيا عدم خضوع و يندمج بها، كما يمكن وصفها بأنها تكتيكات حذرة او مماطلة مهذبة. و يؤكد ليديل هارت أنّه يمكن ممارسة هذه المقاربة بشكل دؤوب و اوسع من غيرها، إذ انها تتنازل عن الحدّ الأدنى للسلطة المحتل و تخلق حسا تراكميا من الاحباط”. و هي تؤدي في حال ممارستها إلى اكثر حدّ من الارباك مرفق بابتسامة رقيقة و تظاهر بالخطأ غير المقصود، عائد إلى عدم الفهم و الجهل.

لعل احد اهم الاسباب التي حالت دون ان تطور المانيا النازية الاسلحة النووية هو ان العلماء النووين المشرفين على العمل كانوا يماطلون و يؤجلون. و لم يرفضوا دفع الامور لتطوير القنبلة الذرية فحسب، بل عمدوا كذلك الى صرف الانتباه عن الفكرة. و يصف روبرت جونك بأن جهودهم كانت مدروسة و متأنية. فقد أحجموا عن نقل الدراسات النظرية التحضيرية لرؤوسائهم، ووصفوا اقتراحات الآخرين بانها غير واقعية، لكنها غير مستحيلة من حيث المبدأ. و أخفوا مذكرة البحوث و أبقوا الادارة العسكرية في جهل للإمكانية الوشيكة لإنتاج القنبلة الذرية، مدّعين مع ذلك كه بأنهم يتعاونون. و كان من المؤكّد أنّإضرابا مفتوحا للعاملين في البحث سيكون خطرا، إذ سيترك المجال مفتوحا امام اشخاص طامحين و متهورين. و بقدر ما كانت سياسة التأجيل و المماطلة ممكنة، بقدر ما كانت المجازفة مقبولة.

4- عدم التعاون الاداريّ العامّ

يمكن للأكثرية الساحقة من العاملين في جهاز اداري رفض التعاون مع نظام مغتصب. و يكون ذلك اما حكومة احتلال و اما مجموعة تغتصب السلطة في دولة ما بواسطة حركة انقلابية او اشكال غير شرعية أخرى.

فبعد أن سيطر البلاشفة على السلطة في اوكتوبر 1917 و خلعوا الحكومة الثورية المؤقتة التي كام يرأسها كيرينسكي، واجه النظام الجديد مقاطعة الموظفين المدنيين، الذين عارضوا اوامر مغتصبي السلطة الجدد. ففي وزارة الانعاش الاجتماعي، اعلن الموظفون الاضراب ما عدا 40 منهم. وكما سبق و اشير، فإن هذا النوع من عدم التعاون كان اداة دحر محاولة انقلاب كاب عام 1920 ضد جمهورية فايمار.

5- عدم التعاون العدلي

و هذه الطريقة من عدم التعاون داخل الحكومة تبرز عندما يرفض افراد الجهاز العدليّ، من قضاة حكام و غيرهم، تنفيذ رغبة النظام أو رغبة فئة من الجهز العدلي، كأن يرفض قاض إدانة سجين سياسيّ نزولا عند رغبة رئيس المحكمة. و في بعض الحالات، يكون اصدار حكم باعتبار سياسة او قانون ما غير دستوري نوعا من عدم التعاون السياسي مع النظام. و يمكن للقاضي رض الادانة او العقاب بالرغم من بينات المضطَهد و ذرائعه.

و يمكن لعدم التعاون اعدلي أن ينشط من خلال الادارة العدلية. و لعل اشهر حالة تشهد على ذلك إلغاء عقوبة الاعدام في بريطانيا في مطلع القرن التاسع عشر لجرائم السرقة الصغيرة، و ذلك من خلال تطبيق عدم التعاون العدلي. فقد كان القانون يحدد قيمة دنيا للبضائع المسروقة يصبح معها الإعدام قابلا للتطبيق. و غالبا ما كان القضاة يجدون قيمة المسروقات اقل بقروش من قيمتها الفعلية، وذلك تفاديا لشنق السارق. و كتب ارثر كوستلر يقول: لقد أثّرت عمليات منع الاعدام على القضاة اكثر منها على المجرمين. و قد اعلن القضاة ااضراب لذلك. و اصبح من القاعدة أن المدعي العام كان يخمن بضائع مسروقة قيمتها الفعلية أربعين شيلينغ بمبلغ تسعة و ثلاثين شيلينغ، عندما جرى تخفيض مبلغ الإدعاء إلى خمس باوندات خفض القضاة تخميناتهم الى اربع باوندات و تسعة عشر شيلينغ.

احيانا يشمل عدم التعاون العدلي معارضة هيئة المحكمة العلنية لتعليمات رئيس المحكمة إذ يعتبرونها غير عادلة.

6- العجز المتعمد و عدم التعاون الانتقائي من قبل رجال الأمن

يمكن لرجال الشرطة و الجيش و قادة الامن احيانا تعمد تنفيذ الأوامر بفعالية أقل، بغض النظر عن الحافز السياسي، او التعاطف مع المقاومين، او الكره لتدابير القمع. غير أن رجال الشرطة و الامن الآخرين يرضون انتقائيا بعض الاوامر على مستوى محدود جدا كي تنزع عنها صفة العصيان، و يحد مستوى استخدام طريقة عدم التعاون السياسي هذه مقدرة الحكام على فرض إرادتهم و ممارسة عمليات القمع.

أبلغ أ.ت.فاسيلييف، الرئيس السابق للشرط السرية القيصرية، أنه يجري خرق مستمر لقانون منع اقامة اليهود في بعض مناطق روسيا، و أن عدداً كبيراً من اليهود يعيشون بفضل تواطؤ السلطات في مدن ينبغي أن تكون مقفلة بوجههم. و تغض الشرطة الطرف.

و خلال الغارات اللاعنفية ضد مستودع الملح في دارسانا بالهند علم 1930و أصرت الشرطة على ضرب المناضلين اللاعنفيين بعصي من الخيزران مغلفة باسلاك فولاذية. لكن ذلك لم يكن دوما فعالا كما يفيد الشاهد ويب ميلر الذي كتب: غالبا ما كانت شرطة مدينة سوارت الغبيّة تتظاهر بالضرب. و كان من المشهود أنّه عندما يكون الضابط منشغلا في مكان آخر، كانت الشرطة تتهاون، و كانت تظاهر بالضرب  الإهانة عندما يظهر الضباط من جديد.

عام 1941و رفض قائد الغستابو السابق رودولف ديلز اوامر غولايترز القاضية باعتقال اليهود. كما رفض غراف فابر كاستيل إطلاق النار على خمسمئة يهودي في بولونيا. و لم يعاقب اي منهما.

7- التمرد

في خطوة متقدمة لحركة عدم التعاون، يمكن للقوى المعارضة و رجال الشرطة التمرد و الرفض المعلن لتنفيذ الأوتمر بقمع حركة المقاومة. و يشكل التمرد في حالات أخرى الطريقة الرئيسية، و احيانا المسيطرة للمقاومة و النضال الثوري، خصوصا عندما يكون الجيش نفسه في حالة ثورة. و عند قيام اي ثورة عنيفة، يستتبع ذلك انضمام وحدات عسكريّة الى الصراع العنفيّ الى جانب الثوّار، يرتدي اساسا طابع صراع لاعنفي.  يمكن ان يجد التمرد تعبيره الكامل في رفض المهامّ المعتادة، كفرض إرادة النظام على الشعب، او شنّ الحرب على عدوّ خارجيّ. و يمكن لهذا الرفض أن يؤدي إلى شلل قدرة النظام على الحكم، من خلال التصعيد الكامل للرفض و عدم التعاون، و شلّ أجهزة النظام القمعيّة، و تدمير قدراتها العسكرية التقليديّة.

نشاط الحكومة الداخلية

1- التحايل و المماطلة شبه الشرعيّين

لا يمكن لفئات من الحكم أن تتحدى مباشرة لقوانين، او قرارات المحاكم او ما شابه، مما يتطلّب ممارسة سياسة ما او اتخاذ تدبير ما تفرضه، فتستخدم عوضا عن ذلك مظهر قانون أو تدبير، أو مقياس آخر مختلف تماما عن تلك المثيرة للجدل، و ذلك بغية التهرّب نهائيّا أو المماطلة إلى أقصى الحدود في الخضوع لمتطلّبات القانون أو الأوامر أو قرارات المحكمة موضوع الرفض. و تتشابه هذه التدابير مع المماطلة و التأجيل اللذين سبق ووصفناهما، باستثناء نتيجة نشاطات مرؤوسين أو وحدات ستتشكل جزءا من الدولة، بدل أن تكون نتيجة نشاطات فرديّة أو وحدات إدارية أو ما شابه.

2- عدم تعاون الاجهزة الحكوميّة الدستوريّة

يمكن لأجهزة الحكومة المحلية او المناطقية، في حال قيام معارضة واسعة و عدم تعاون حيال الحكومة المركزية، أن تمارس عدم التعاون رسميا مع الحكومة المركزية، تجاوبا منها مع الرأي العام. و يعتقد كران برينتون أنّ ذلك كان عاملا حاسما في الثورة الاميركيّة،عندما كانت الاجتماعات العامة في المدن و الهيئات التشريعية الاستيطانية جزءاَ من الحكومة الشرعيّة، لكن اشخاصا ناشطين في الحكومة غير الشرعية كانوا يديرونها.

و لعل أكثر عمل لاعنفي و غير متعاون مع الحكومة، خلال الصراع الاستعماري الأميركيّ، وقع في رود أيلاند حيث اوعزت الجمعية العامة في شهر ايلول 1765 الى رسميي الولاية بتجاهل قانون الطوابع: كلّ ضباط هذه الولاية يقبضون اجورهم من السلطات المحلية، و عليهم يالتالي القيام بمهامهم كالمعتاد، و أنّ الجمعيّة العامّة سوف تعوّض على هؤلاء الموظّفين و تحميهم.

About www.thecoc.org
The Human Rights Force [;-;] The Human Rights Media [;-;] The Human Rights Congress [;-;] The Human Rights Prosecutor Office (Citizens Protector) [;-;] The Human Rights and Strategic Nonviolent Struggle Academy [;-;]

Comments are closed.

%d bloggers like this: