ورقة الدكتورة ناهدة العاصي – المؤتمر الوطني للدفاع عن حقوق الإنسان في لبنان- 30 نيسان 2011

الدكتورة ناهدة العاصي

باحثة، مطورة مناهج، مدربة مدرسين، كاتبة ومحاضرة.

نبذة عن الورقة المقدمة في المؤتمر:

في سنة 1994، تم وضع المنهج الدراسي الوطني اللبناني. أغلب المناهج كان قد تم نسخها من المنهج الدراسي الوطني الفرنسي من دون أن يتم النظر بإذا كانت تنطبق على الإطار اللبناني. بين العام 1994 والعام 1997، أطلقت الوزارة برنامج تدريب للمدرسين في المدارس الخاصة والرسمية. المدربين تم اختيارهم عشوائياً ونشاطهم اتصف بالإرتجال.
التدريب كان ناقصاً، ولم يؤدي إلى أي تغيير في أساليب التعليم. في ذلك الوقت، مدراء المدارس والمشرفين لم يتلقوا أي تدريب فقد تم تهميشهم. بالإضافة لذلك، تم إيقاف التدريبات الأخرى التي تم الوعد بتنفيذها. وعلى الاثر، تم تنفيذ المناهج بالطرق التقليدية، ففشلوا بالوصول إلى الهدف المنشود قبل البدء بالتطبيق.
السؤال الذي يطرح نفسه هنا “كيف يمكن للمدارس تلبية احتياجات الطلاب في عصر التكنولوجيا؟” يمكن القيام بالكثير إذا عولنا على إلتزام الممارسين بأخلاقيات المهنة والقيام ببعض الجهد المنظم، ووعي المعلمين أنفسهم. وهذا سيكون أساس التغيير الذي لم تتمكن وزارة التربية من فرضه في فترة التحضير لتطبيق المناهج.

يدعو مجلس المواطنين- المجموعة التأسيسية، كل أصحاب النوايا الحسنة في لبنان، إلى مؤتمر وطني للدفاع عن الحريات الفردية والعامة وحقوق الإنسان في لبنان وذلك نهار السبت الواقع بتاريخ الثلاثين من شهر نيسان ألفان وإحدى عشرة.

المشاركة مجانية والأماكن محدودة، للمشاركة أو التطوع أو تأكيد الحضور يرجى زيارة الرابط التالي أو الإتصال على رقم الهاتف التالي

تاريخ: السبت في الثلاثين من شهر نيسان،2011 الساعة العاشرة صباحاً

Register now on amiando.com - Event Registration

صفحة المؤتمر على الفايسبوك

لقراءة الأوراق التي قدمت في المؤتمر الأول في تشرين الثاني 2010

About www.thecoc.org
The Human Rights Force [;-;] The Human Rights Media [;-;] The Human Rights Congress [;-;] The Human Rights Prosecutor Office (Citizens Protector) [;-;] The Human Rights and Strategic Nonviolent Struggle Academy [;-;]

Comments are closed.

%d bloggers like this: