ما هو مجلس المواطنين؟

مجلس المواطنين

ما هو الظلم؟

الظلم هو إنتهاك أحد حقوق الإنسان المنصوص عنها في المواد الثلاثين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

ما هي حقوق الإنسان؟

هي الحقوق التي يتمتع بها الإنسان لمجرد كونه إنسان وهي عددها ثلاثين منصوص عنها بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهي التالية:

1. يولد جميع الناس أحراراً ومتساووين 16. الحق في الزواج وتأسيس عائلة
2. لا تمييز بين الناس 17. الحق في أن تملك أمورك الخاصة
3. الحق في الحياة 18. حرية التفكير والمعتقد
4. العبودية ممنوعة 19. حرية التعبير
5. التعذيب ممنوع 20. حرية التجمع والمشاركة بالتجمعات السلمية
6. لديك حقوق في أي مكان تذهب له 21. الحق في الديمقراطية
7. نحن جميعاً متساوون أمام القانون 22. الضمان الإجتماعي
8. حقوق الإنسان التي تتمتع بها محمية في القانون 23. حقوق العمال
9. ممنوع الحجز التعسفي 24. الحق باللعب
10. الحق في المحاكمة العادلة 25. الطعام وأماكن سكن للجميع
11. نحن دائماً أبرياء حتى إثبات العكس 26. الحق بالتعلم
12. الحق في عدم التدخل في الحياة الخاصة 27. حق التمتع بالثقافة والاستفادة من التقدم العلمي
13. الحق بالتنقل 28. عالم عادل وحر
14. الحق في البحث عن مكان آمن للعيش 29. المسؤولية
15. حق التمتع بجنسية ما 30. لا يمكن لأحد أن يجردك من حقوقك هذه

كيف يحدث الظلم؟

الظلم يحدث عندما يكون ثمة إنسان قوي وآخر أضعف ويحدث صراع بينهما لتضارب مصالحهما مع بعضهما البعض
الظلم = إنسان قوي + إنسان ضعيف + تضارب مصالح

إذا اتفقنا أن هذه المعادلة هي المعادلة التي تصنع الظلم يمكن لنا أن نفهم حينها أن تغيير هذا الوضع، أي القضاء على الظلم أم تخفيفه يكون بتغيير هذه المعادلة. اي بتغيير إما الإنسان القوي. أم الإنسان الضعيف أم حالة الصراع بينهما.

طبعاً من غير الممكن بسهولة أن نضعف الإنسان القوي وفي بعض الأوقات من غير المنطقي أن نضعف إنسان قوي (مثلاً رجل مفتول العضلات). ولا يمكن أن نصل إلى وضع لا تضارب بين مصالح الناس فيه. إذاً العامل الوحيد الذي يمكن تغييره بهذه المعادلة هو الإنسان الضعيف.

لماذا الإنسان ضعيف؟

الإنسان يكون ضعيفاً عندما يكون لا يعلم ما هي حقوقه (أو لا يعترف بها). لا يعلم كيف يدافع عن حقوقه تلك (أو ليس لديه القدرة على الدفاع عن حقوقه تلك). أم عندما لا يجد من يقف معه دفاعاً عن حقوقه.

الإنسان الضعيف = لا يعلم ما هي حقوقه و\أو لا يعلم كيف يدافع عن حقوقه و\أو لا يجد من يقف معه للدفاع عن حقوقه

إذاً كيف يصبح الإنسان الضعيف قوياً؟

للجواب علينا أولاً تعريف القوة.

فما هي القوة؟

القوة هي القدرة على تغيير المحيط وتشكيله بما يتناسب ورغبة القوي وعلى الراغب بالقوة أن يفهم أن القوة هي كلمة مرادفة للتعاون. فكل أشكال القوة بباطنها واساسها تعاون الآخرين.

(فالمال مثلاً = يرغب الآخرين للتعاون مع صاحب المال (القوة

(السلطة أو السلاح مثلاً = ترهب الآخرين للتعاون مع صاحب السلطة أو حامل السلاح (القوة

الأفكار الأيديولوجية مثلاً = تقنع الآخرين للتعاون مع القائل بتلك الأفكار

مجلس المواطنين = هو دعوة للتعاون بين المواطنين، للدفاع عن حقوق الإنسان في لبنانً، ضمن خطة استراتيجية، باستعمال التفكير النقدي والعلمي، تحت سقف اللاعنف الاستراتيجي، من دون هرمية نخبوية أو ثورية، ومن دون هدف الوصول للسلطة أو استقدام المنح.

مجلس المواطنين هو مشروع لإنشاء تجمع وأربع مؤسسات:

المؤتمر الوطني للدفاع عن حقوق الإنسان في لبنان: هو تجمع يدعو إليه مجلس المواطنين ويهدف إلى الدفاع عن حقوق الإنسان في لبنان عبر تحديد أسباب إنتهاكات حقوق الإنسان علمياً وأسباب فشل المجتمع المدني أفراداً ومجموعات بالتغيير واقتراح الحلول والتخطيط لتنفيذها بالتعاون مع أصحاب الخبرات والنوايا الحسنة.

إعلامية حقوق الإنسان: هي مجموعات لا مركزية تستعمل وسائل الإعلام البديل والتقليدي لنشر فكر حقوق الإنسان ولتغطية الأخبار من باب حقوق الإنسان، ولإستعمال تكنولوجيا الإتصالات لتطوير مواد تدريبية على حقوق الإنسان واللاعنف الإستراتيجي بالتعاون مع أكاديمية حقوق الإنسان واللاعنف الاستراتيجي.

أكاديمية حقوق الإنسان واللاعنف الإستراتيجي: هي مجموعات من الباحثين والمفكرين هدفهم البحث وتطوير ونشر فكر حقوق الإنسان واللاعنف الإستراتيجي كوسيلة للدفاع عن حقوق الإنسان وضمان احترامها عبر تدريب أعضاء مناصرو حقوق الإنسان.

مناصرو حقوق الإنسان: هم مجموعات لا مركزية تتدخل مباشرة ضمن أطر اللاعنف الإستراتيجي والدفاع المرتكز على المدنيين لنصرة المظلوم في حالات إنتهاك حقوق الإنسان، تتلقى الشكاوى على خط ساخن وتراقب اعمال السلطات التنفيذية والتشريعية والإدارات الرسمية وأماكن الحجز والتوقيف والإعتقال بالتعاون مع إعلامية حقوق الإنسان وحامي المواطن.

حامي المواطن: أو ما سيعرف بمدعي عام حقوق الإنسان، وهو مشروع لتأسيس هيكلية من محامين وقضاة متقاعدين تهدف لتأمين استشارة وتدخل ودفاع ودعم محام مسجل بنقابة المحامين في لبنان لمساعدة أي إنسان موجود على الأراضي اللبنانية وتأكيد الحفاظ على حقوقه القانونية والتأكد من تأمين الحماية والدفاع عنه أمام المحاكم والظابطة العدلية وقوى الأمن والأمر الواقع والدفاع عن النظام القضائي واستقلاليته لضمان الدفاع عن حقوق الإنسان.

تواصل أو تطوع مع مجلس المواطنين: http://www.thecoc.org

About www.thecoc.org
The Human Rights Force [;-;] The Human Rights Media [;-;] The Human Rights Congress [;-;] The Human Rights Prosecutor Office (Citizens Protector) [;-;] The Human Rights and Strategic Nonviolent Struggle Academy [;-;]

Comments are closed.

%d bloggers like this: